تنمية المراءة والطفل

بدأت مؤسسة خديجة كجمعية نسوية وتطورات بفضل النساء الى مؤسسة دمج فيها النساء والرجال وشملت الخدمات كل افراد المجتمع،

تفاصيل أكثر

رعاية المحتاجين والأيتام

أكثر من ثلاثة الف اسره من المعدمين والواقعين تحت خط الفقر بحسب مسوحات ودراسات المؤسسة

تفاصيل أكـثر

مركز التمكين لرعاية المعاقين

من أفضل المراكز العاملة في تقديم خدمات الرعاية الطبية والتدريب والتاهيل للمعاقين من الجنسين .

تفاصيل أكـثر

مؤسسة خديجه للتنمية

مؤسسة   أهليه  غير ربحية  تأسست عام 2001م  و مسجلة لدى  وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بتصريح رقم 870  مقرها الرئيسي  في مدينة يريم  في محافظة إب  ولها مكاتب في اب وذمار والضالع وصنعاء وتشمل انشطتها بحسب نظامها الاساسي والقانون رقم1  لسنة 2001 جميع الاراضي اليمنية 

رعاية ودمج المعاقين

اعتمدت المؤسسة ومنذ العام 2003 وضمن أهدافها رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ( المعاقين ) حيث تعمل المؤسسة وبالشراكة مع العديد من الجهات الرسمية والمانحة على تقديم خدمات الرعاية للمعاقين ، ولعل من اهم هذه الجهات صندوق رعاية وتاهيل المعاقين .

 

تعمل المؤسسة عبر ثلاثة فروع متفرقة ومنتشرة في منطقة نشاط المؤسسة و تقدم خدماتها للمعاقين حركياً والمعاقين من فئة الصم والبكم والمعاقين وغيرهم من الفئات الاخرى .

 

مركز التمكين لرعاية المعاقين

 من أفضل المراكز العاملة في تقديم خدمات ( الرعاية الطبية – والتدريب – والتاهيل ) للمعاقين من الجنسين . ومن اهم خدمات مركز التمكين : 

 

  • يشمل التدريب في المركز على مهارات النجارة ، والاشغال والحرف اليدوية ، التدبير المنزلي ، صناعة السجاد ، دورات قصيرة في صناعة البخور والحلويات .
  • فتح فصول تمهيدية للمعاقين قبل الالتحاق بالتعليم الاساسي .. دمج المعاقين بصفوف التعليم الاساسي والثانوي ومنحهم الادوات والرسوم المدرسية والمواصلات المجانية 

  • دعم المعاقين الراغبين وتشجيعهم على اكمال تعليمهم الثانوي والجامعي والمطالبة بالدراجات الوظيفية الخاصة بهم ودمجهم في اطار المركز بعد التاهيل .
  • تعليم المعاقين على لغة الاشارة ولغة برايل الخاصة بالمكفوفين وتاهيل الكادر العامل في مجال التدريب للصم والبكم

  • وتدريب المعلمين والادارت المدرسية المستهدفة في فصول الدمج للمعاقين .

 

منح المعاقين كافة الادوات المساعدة مثل الكراسي المتحركة .. والسماعات الطبية .. والحفاظات الطبية .. والأدوية المجانية الخاصة بالحالات الخطرة مثل الصرع .. والشلل الدماغي

تعمل المؤسسة على الشراكة مع الأسرة الفقيرة في تحمل الكثير من الاعباء الخاصة برعاية وتعليم المعاق ومنها دعم الاسر بالمعونات المالية والغذائية سنوياً بمساعدة رجال الخير والاحسان والجهات ذات العلاقة .

 

وبلغ اجمالي الفئات المستفيدة من خدمات قطاع رعاية ودمج المعاقين أكثر من الف وثمان مائة معاق من الجنسين .

 

أنتاج المؤسسة

 تنتج قطاعات المؤسسة العديد من المنتجات التقليدية التراثية اليمنية ذات الجودة العالية وبكميات يمكن تسويقها لكي تستفيد منها المؤسسة ويستفيد منها المجتمع وتتلخص في ( الازياء والملابس الشعبية للكبار والاطفال ، ادوات خاصة بالاثاث المنزلي ، ادوات خاصة بالزينة المنزلية  

 

مؤسسة خديجه للتنمية

الأهداف الإستراتيجية:

  • رفع  قدرات ومهارات المجتمع في مختلف المجالات.
  • إحداث حراك تنموي بالتعاون مع السلطة المحلية والمنظمات والهيئات ذات العلاقة.
  • الدفاع عن الحقوق والقانونية المكتسبة للمجتمع وخصوصا المرأة والطفل في كافة المجالات.
  • رعاية الشرائح الاجتماعية  ذات الاحتياجات الخاصة.

 

زيادة مهارات وقدرات افراد المجتمع في الحصول علي الخدمات ، وتمكينهم من المشاركة في تحديد الاحتياجات والمشاركة في التنمية والحصول علي الحقوق خصوصا الفئات الضعيفة .

الاهداف : 

1-      المساهمة في توفير الامن الغذائي المعتمد علي تمكين لمجتمع من الانشطة الزراعية والصناعية وتحسين سبل العيش وفرص العمل .

2-      المساهمة في تحسين الوضع الصحي المرتبط  بتحسن الوضع البيئي خصوصا للفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة والمساهمة في التقليل من المخاطر والكوارث الصحية والبيئية التي تهدد المجتمع .

3-      تشجيع ودعم المبادرات المجتمعية ( المساهمة في التنمية المحلية ) ، و المرتبطة بتحديد الاحتياجات ، والمساهمة في الدراسات والتنفيذ وبما يسهم في وصول الخدمات الي المناطق الاشد فقرا .

4-      ادماج النوع الاجتماعي ( المرأة والطفل والفئات المهمشة  ) في برامج التدريب والتمكين في المشاريع ذات البعد الانساني .

5-      المساهمة في رفع الوعي بالحقوق والحريات وفق التشريعات المحلية والدولية وبما يتلائم مع القانون الانساني

6-      رفع مستويات الكادر البشري العامل بالمؤسسة وبناء قاعدة العمل الطوعي التشاركي بالمؤسسة .

[/accordion_item]  [/accordion] 

JoomShaper