تنمية المراءة والطفل

بدأت مؤسسة خديجة كجمعية نسوية وتطورات بفضل النساء الى مؤسسة دمج فيها النساء والرجال وشملت الخدمات كل افراد المجتمع،

تفاصيل أكثر

رعاية المحتاجين والأيتام

أكثر من ثلاثة الف اسره من المعدمين والواقعين تحت خط الفقر بحسب مسوحات ودراسات المؤسسة

تفاصيل أكـثر

مركز التمكين لرعاية المعاقين

من أفضل المراكز العاملة في تقديم خدمات الرعاية الطبية والتدريب والتاهيل للمعاقين من الجنسين .

تفاصيل أكـثر

مؤسسة خديجه للتنمية

مؤسسة   أهليه  غير ربحية  تأسست عام 2001م  و مسجلة لدى  وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بتصريح رقم 870  مقرها الرئيسي  في مدينة يريم  في محافظة إب  ولها مكاتب في اب وذمار والضالع وصنعاء وتشمل انشطتها بحسب نظامها الاساسي والقانون رقم1  لسنة 2001 جميع الاراضي اليمنية 

الديمقراطية وحقوق الإنسان

 

لقد عمل قطاع الديمقراطية وحقوق الانسان بالعديد من الاعمال التي ساهمت في تطور وتقدم المفاهيم الديمقراطية، وتعريف المواطن بالعديد من التعريفات المرتبطة بحقوق الانسان ومن اهم مشاريع المؤسسة في هذا القطاع:

لقد عملت المؤسسة بالشراكة مع العاملين في المجال الديمقراطي والحقوقي على دعم مرشحات السلطة المحلية بمحافظة من النساء، حيث تم تكوين فرق توعية ميدانية على مستوى مديريات محافظات إب ، تم فيها الحشد والتأييد للممارسة الديمقراطية وبما يخدم حقوق المجتمع
والمرأة بالذات ، وكان من اهم ثمار هذا التدريب تدريب المرشحات وعمل حملات توعية في اوساط المدارس والشباب والطلاب والمساجد وقد اثمرت حملات التوعية والتدريب عن فوز المرشحات
 
- فائزة حسن البعداني -  عضوية المجلس المحلي للمحافظة مديرية الظهار  
- نجيبة محمد المعمري –  الامانة العامة للمجلس المحلي بمديرية النادرة
- غالية محمد علي - عضوية المجلس المحلي بمديرية السياني

- قامت المؤسسة بالشراكة مع اللجنة العليا للانتخابات بتدريب النساء وعمل شبكة من منظمات المجتمع المدني وتكوين مجاميع للحشد والتأييد لدعم ترشيح النساء في الانتخابات المحلية والنيابية، وتطوير تجربة الجمعية في هذا المجال.

- عملت المؤسسة على توزيع العديد من الملصقات والبروشورات التي تدعو كل افراد المجتمع الى اهمية المشاركة والمتابعة والرقابة على الانتخابات، وتوعية المجتمع بضرورة اختيار من يمثلهم وصولاً الى المشاركة في كل الاستحقاقات الديمقراطية وبمشاركة الجميع.

- قدمت المؤسسة رؤية في الندوات والمحاضرات والنزول الى اغلب المديريات للتوعية بأهمية المشاركة الديمقراطية لكل فئات المجتمع.

عملت المؤسسة على تبنى قضايا حقوق الانسان ونشر مفاهيم حقوق الانسان والمواطنة المتساوية من خلال :

- المشاركة في دورات تدريب مدربين بقضايا وحقوق الانسان

- عمل دورات تدريبية للحديث حول حقوق الاطفال ومنع عمالة الاطفال

- تدريب شباب من الجنسين في حقوق الانسان

- تكوين فريق من الشباب من متطوعي المؤسسة لرصد ومتابعة انتهاكات حقوق الانسان

- عمل ورش عمل لمنظمات المجتمع المدني حول حقوق الانسان

- نظمت المؤسسة العديد من الدورات في مجالات المسائلة والنزاهة ومكافحة الفساد استهدفت مكاتب حكومية ومنظمات مجتمع وسلطات محلية.

- تدريب شباب على اهمية دورهم في المسائلة ومكافحة الفساد والحكم الرشيد والنزاهة.

- تنفيذ ورش عمل حول الحكومة ودور منظمات المجتمع المدني. واهمية المشاركة في الحوار الوطني والتفاعل مع مخرجات الحوار الوطني.

 

أنتاج المؤسسة

 تنتج قطاعات المؤسسة العديد من المنتجات التقليدية التراثية اليمنية ذات الجودة العالية وبكميات يمكن تسويقها لكي تستفيد منها المؤسسة ويستفيد منها المجتمع وتتلخص في ( الازياء والملابس الشعبية للكبار والاطفال ، ادوات خاصة بالاثاث المنزلي ، ادوات خاصة بالزينة المنزلية  

 

مؤسسة خديجه للتنمية

الأهداف الإستراتيجية:

  • رفع  قدرات ومهارات المجتمع في مختلف المجالات.
  • إحداث حراك تنموي بالتعاون مع السلطة المحلية والمنظمات والهيئات ذات العلاقة.
  • الدفاع عن الحقوق والقانونية المكتسبة للمجتمع وخصوصا المرأة والطفل في كافة المجالات.
  • رعاية الشرائح الاجتماعية  ذات الاحتياجات الخاصة.

 

زيادة مهارات وقدرات افراد المجتمع في الحصول علي الخدمات ، وتمكينهم من المشاركة في تحديد الاحتياجات والمشاركة في التنمية والحصول علي الحقوق خصوصا الفئات الضعيفة .

الاهداف : 

1-      المساهمة في توفير الامن الغذائي المعتمد علي تمكين لمجتمع من الانشطة الزراعية والصناعية وتحسين سبل العيش وفرص العمل .

2-      المساهمة في تحسين الوضع الصحي المرتبط  بتحسن الوضع البيئي خصوصا للفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة والمساهمة في التقليل من المخاطر والكوارث الصحية والبيئية التي تهدد المجتمع .

3-      تشجيع ودعم المبادرات المجتمعية ( المساهمة في التنمية المحلية ) ، و المرتبطة بتحديد الاحتياجات ، والمساهمة في الدراسات والتنفيذ وبما يسهم في وصول الخدمات الي المناطق الاشد فقرا .

4-      ادماج النوع الاجتماعي ( المرأة والطفل والفئات المهمشة  ) في برامج التدريب والتمكين في المشاريع ذات البعد الانساني .

5-      المساهمة في رفع الوعي بالحقوق والحريات وفق التشريعات المحلية والدولية وبما يتلائم مع القانون الانساني

6-      رفع مستويات الكادر البشري العامل بالمؤسسة وبناء قاعدة العمل الطوعي التشاركي بالمؤسسة .

[/accordion_item]  [/accordion] 

JoomShaper